الأحد، 5 أبريل، 2015

أهم الأعشاب الطبيية للنحافة

الشاي الاخضر
من المؤكد أنكم سمعتم عن دور الشاي الاخضر الشهير والشاي الصيني كأعشاب لتخفيف الوزن ودورها في  حرق الدهون وانزال الوزن، وذلك ليس بسبب قدرتها على ادرار البول وحسب، وانما  بسبب دورها في تسريع وتعزيز عمليات الايض وحرق الدهون في الجسم. فالشاي الاخضر يحتوي على الكافيين وعلى نوع من مضادات الاكسدة وأشهرها البوليفينول والتي تعمل على زيادة عملية التمثيل الغذائي وتشجيع حرق الدهون في الجسم. الا أنه من المهم الإشارة  الى أن زيادة تناوله عن الحد الطبيعي سيؤدي الى بعض المشاكل، منها الاسهال والعصبية، وقد لا يكون مناسبا لمرضى فقر الدم والذين يعانون من الجفاف.

القرفة
يكمن دور القرفة بصفتها من اعشاب تخفيف الوزن  بكونها تشكل مصدرا ممتازا للالياف الغذائية، وقد اظهرت العديد من الدراسات ان من فوائد القرفة انها تؤدي الى ابطاء سرعة الهضم وامتصاص الطعام في الامعاء، مما قد يخفف من ارتفاع مستويات السكر في الدم. كما وانها تضيف نكهة حلوة الى الاطعمة، والتي يمكن ان تساعد في تثبيط الرغبة الشديدة بتناول الاطعمة وخاصة ذات المذاق الحلو. واثبت ايضا انها تساعد على نقل الدهون من الكبد بحيث يستطيع الجسم استخدامها للحصول على الطاقة، و زيادة معدل عمليات ايض الدهون وحرقها بسهولة اكبر، ومن هنا قد يكون لها دورا كبيرا في تقليل الشهية ومكافحة الدهون في الجسم وبالتالي المساعدة على فقدان الوزن. ولكن يجب التنبه الى ان الاستخدام المفرط لها قد يؤدي الى هبوط ضغط الدم، كما وانها قد تشكل خطورة على المرأة الحامل او المرضعة او على الاشخاص الذين يعانون الحساسية منها.


الزنجبيل
يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من الالياف الغذائية التي تساعد على ملء المعدة. كما ويساعد الزنجبيل الاوعية الدموية على التوسع وبالتالي  على تحسين الدورة الدموية وبهذا يمكن ان يعزز بشكل كبير من عملية التمثيل الغذائي. كما واثبت دوره في تحفيز الانزيمات الهاضمة والتي يتم افرازها من قبل الجهاز الهضمي. ويجدر بنا الذكر بأنه مع ان الزنجبيل يساعد على تخفيف الغثيان الا ان تناول الكثير منه، له تاثير معاكس فهو قد يسبب الغثيان.
الجينسنغ
يعتبر الجينسنغ من اعشاب تخفيف الوزن الطبية التي تساعد على زيادة معدل نشاط الجسم والقيام بالنشاط البدني الضروري واللازم لتخفيف الوزن. وتساعد هذه العشبة ايضا في عملية نقل الدهون من الكبد بحيث يستطيع الجسم استخدامها للحصول على الطاقة  وزيادة معدلات الايض فيه  وتقليل نسبة السكر في الدم والسيطرة عليه مما يلعب دورا في موضوع نقصان الوزن.

بذور الكتان
تحتوي بذور الكتان على كمية من الدهون المفيدة للجسم الا ان ما يجعلها مشهوره ضمن أعشاب لتخفيف الوزن هو احتوائها على كمية عالية من الالياف وكمية منخفضة من الكربوهيدرات.
وتحتوي بذور الكتان بالاضافة للالياف على مادة صمغية، وعند نقعها بالماء واكلها فهي تساعد على امتلاء المعدة وبالتالي الاحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.


شروط استخدامنا للأعشاب
اذا ما كنت تعاني من أي تاريخ صحي مرضي أو أي مشكلة طبية فيفضل الرجوع للطبيب المختص واستشارته قبل استخدام أي نوع من أعشاب تخفيف الوزن. كما ويجدر الانتباه الى استخدامها بنسب صحيحة والا تزيد عن حدها الطبيعي والمسموح. وبالطبع اتباع نمط الحياة الصحي والنظام الغذائي والبدني المناسب مما سيدعم مسألة تخفيف الوزن بشكل كبير وناجح.



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق