الثلاثاء، 30 يونيو، 2015

ما هي اصغر دولة في العالم

ما هي اصغر دولة في العالم

ما هي اصغر دولة في العالم

إن أصغر دولة في العالم: هي دولة الفاتيكان (Vatican)، حيث تعتبر هذه الدولة أصغر دولة في العالم من حيث المساحة والسكان، فمساحتها بالكيلو متر المربع هي: (0.44) كم2؛ أي أن مساحتها نصف كيلو متر مربع تقريباً! وكما هو معروف أن الكيلو متر المربع الواحد يساوي مليون متر مربع، وبالتالي فإن مساحتها بالأمتار المربعة هي: (440،000) م2.

أما مساحتها بالهكتارات فهي: (44) هكتار، والهكتار الواحد يساوي عشر دونمات مترية، وبناءً على هذا، فإن مساحتها بالدونمات المترية هي: (440) دونم متري. والفاتيكان هي أصغر دولة في العالم من حيث عدد السكان، فعدد سكانها لا يتجاوز (900) نسمة، حيث يقدر بنحو: (850) نسمة.

وهناك دول أخرى أصغر من الفاتيكان من حيث عدد السكان، مثل الدولة القائمة على جزر بيتكيرن التي تقع في جنوب المحيط الهادئ، وكذلك الدولة القائمة على جزر كوكس التي تقع في المحيط الهندي، ولكن هاتان الدولتان غير مستقلتان كلياً، وليس لهما حكم ذاتي، فجزر بيتكيرن تابعة لبريطانيا، وجزر كوكس تابعة لأستراليا. في حين أن الفاتيكان هي دولة مستقلة ومعترف بها دولياً.

تقع الفاتيكان في وسط مدينة روما عاصمة إيطاليا، حيث تحيط بها روما من كل الجهات، فالفاتيكان هي دولة داخل دولة، فهي لا تملك أي حدود مع أي دولة أخرى غير إيطاليا. وفي داخل إيطاليا دولة أخرى غير الفاتيكان، وهي: سان مارينو. كما يوجد في العالم دولة ثالثة غير هاتان الدولتان تقع في قلب دولة أخرى، وهي ليسوتو التي تقع في قلب دولة جنوب أفريقيا.

على الرغم من صغر حجم الفاتيكان، وقلة عدد سكانها، إلا أن لها أهمية كبيرة نابعة من المركز الديني الذي تحتله، فهي تعتبر عاصمة للكنيسة الرومانية الكاثوليكية في العالم، وفيها العديد من الأماكن المقدسة للكاثوليكيين في العالم، وأهمها: كاتدرائية القديس بطرس التي تعتبر أكبر كنيسة في العالم من حيث المساحة.

لا يوجد في الفاتيكان أي قوات عسكرية مسلحة، وإنما الذي يتولى حماية المدينة، وحفظ الأمن فيها هو الحرس السويسري، وشرطة الفاتيكان.

من الطبيعي جداً ألا يكون في الفاتيكان أي مطارات أو طرق برية سريعة؛ وذلك لحجمها الصغير جداً، والذي لا يستوعب وجود هذه المنشئات، إلا أنه يوجد في الفاتيكان شبكة من الطرق الداخلية، وسكة حديد قصيرة ترتبط مع سكك الحديد الإيطالية. كما يوجد فيها مهبط صغير للطائرات المروحية، وهو مخصص لتنقلات البابا! ولاستقبال ونقل الشخصيات المهمة التي تزور الفاتيكان.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق