الأحد، 3 مايو، 2015

حول العين أسبابه وكيف يمكن علاجه [الحول]


قد يصاب بعض الأشخاص بحول العينين وهم لا يعرفون أسبابه ولا يعرفون طريقة علاجه والتخلص منه ولذلك فإننا اليوم سوف نقوم بتقديم ملف شامل عن حول العين ما هي أسبابه وما هي أيضا أنواعه وكيف يمكن علاجه والتخلص منه وما هي المضاعفات التي قد تحدث من العلاج وهل هذا العلاج دوائي أم جراحي فتابعوا معنا القراءة حتى تجدوا اجوبة على كل الأسئلة التي تدور في أذهانكم عن حول العين.
الحول-أسبابه-وعلاج-العين
أولا: ما هو حول العين:
إن الحول هو عبارة عن حالة من عدم التوازن في حركة إنسان العين بحيث تكون حركة العينين ليس متوافقة مع بعضها البعض وعند التحديق في شيئ معين مثلا تبقى إحدى العينين مستقيمة ووتبعد الأخرى للداخل أو إلى الخارج أو إلى أعلى أو أسفل حسب طبيعة العين.
ثانيا: ما هي أنواع حول العين:
1 – النوع الأول من حول العين هو الذي يظهر على الطفل في عامه الأول بعد مضي ما يقرب من ستة أشهر على ولادته يبدء وضوح الحول في عينيه.

٢- حول تكيفي: والحول التكيفي منه نوعين هما الجزئي والآخر يكون كلي
3- الحول الناتج عن الشلل في الأعصاب والعضلات المحركة للعين.
ثالثا: أهم أسباب حول العين:
من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث حول العينين في معظم الحالات هي:
1 – عتامة عدسة العين بسبب وجود الماء الأبيض على العين.
2- ضعف النظر في إحدى العينين والذي قد ينتج نتيجة الضعف في العصب البصري الذي يغذي العين مثلا أو وجود أمراض في شبكية العين.
3- العيوب الإنكسارية بالعين وكسل العين
4- الوراثة، حيث أن العامل الوراثي يلعب دورا كبيرا في حدوث حول العينين خصوصا إذا كان شائعا في العائلة.
5- قد يحدث الحول نتيجة لإجراء بعض العمليات الجراحية بالعين
ومن الغير سار أن هناك عدد كبير من حالات حول العين التي تكون غير معروفة الأسباب.
رابعا: علاج حول العين:
في الحقيقة أن حول العينين يتطلب التدخل الطبي سواء كان بالعلاج أو بالعمليات وهذا يرجع قطعا إلى الحالة الموجودة ودرجة الحول فدعونا نتعرف سويا على العلاجات المتاحة للتخلص من حول العينين.
1 – إذا تم تشخيص حالة الحول على أنه ترجع إلى وجود عيوب إنكسارية بالعين فيكون العلاج المناسب هنا هو ارتداء نظارة قوية للتغلب على هذا العيب.
2- أما إذا كان سبب الحول الماء الأبيض فيتم هنا إجراء عملية لإزالة هذه العتامة والتخلص من الحول.
3- وقد يكون السبب في الحول هو وجود كسل في إحدى العينين فيكون على الطبيب هنا التوصل إلى سبب ضعف النظر الذي أدى إلى كسل العين والتخلص منه سواء كان مثلا ماء بيضاء إو ارتخاء في الجفون ولتنشيط العين الكسولة خصوصا لدى الأطفال يجب أن تقوم بتغطية العين السليمة لتحفيز العين الكسولة بالحركة أو وضع بعض القطرات بالعين السليمة لتشويش الرؤية بها ومن ثم تنشيط العين الكسولة مع ارتداء نظارة طبية قوية مع الأخذ في الاعتبار بضرورة التخلص من كسل العين لأنه إذا استمر حتى الكبر يؤدي إلى ضعف البصر ويصعب هنا علاجه.
4- إن عضلات العين عبارة عن ستة عضلات تعمل معا بشكل متوازن ومتناسق لتجعل حركة العين طبيعية فإذا اختل عمل إحدى هذه العضلات حدث الحول وبالتالي تجرى عمليات جراحية لشد العضلات وإعادتها إلى وضعها الأول مثل:
1 – عملية جراحية للقيام بعمل شد أو ارتخاء لعضت العين سواء عين واحدة أو الإثنين حيث أن ذلك يرجع في الأساس إلى طبيعة ونوع الحول في العين وكذلك درجة الحول.

2- وهناك خيار آخر للتخلص من حول العينين وهو الحقن بالبوتكس حيث يتم حقن إحدى عضلات العين وبالتالي يزول الحول بعودة التوازن بين عضلات العين ومع كون هذه الطريقة جيدة إلا أنها قد تؤدي إلى عودة الحول مرة أخرى بالتالي الحاجة إلى الحقن بالبوتكس مرة أخرى وفي بعض الأشخاص لا يختفي الحول فيكون الحل هنا هو اللجوء للعمليات الجراحية.
خامسا: ما هي مضاعفات عمليات علاج الحول:
على الرغم من أن بعض الأشخاص يفضلون تحمل المضاعفات التي قد تحدث لهم في نظير الحصول على عين طبيعية ليس بها حول إلا أنه من واجبنا أن نقوم بتوضيح المضاعفات التي قد تحدث بعد إجراء العمليات الجراحية وهي:
1 – قد يحدث أن يكون تصحيح وضع إنسان العين أكثر أو أقل من اللازم وهنا سوف تعاني أيضا من وجود أثر للحول في عينيك.
2- حدوث بعض الالتهابات والنزيف في الملتحمة
3- قد يحدث لا قدر الله فقد لإحدى عضلات العين.
وفي النهاية فإذا كنت تعاني من الحول أو أحد القريبين منك وتريد أن تساعده على التخلص من الحول فيجب أن تساعده على التوجه إلى الطبيب المناسب لتتعرف على نوع الحول وطبيعته ودرجته وكيفية علاجه سواء دوائيا أو جراحيا وفي النهاية فإننا نأمل أن نكون قد أفدناكم بالمعلومات التي قد قمنا بعرضها من خلال هذه المقالة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق