الجمعة، 3 أبريل، 2015

أكثر مدن العالم ازدحاما



باريس- تصدرت إسطنبول ومكسيكو وريو دي جانيرو قائمة أكثر المدن التي تشهد ازدحاما مروريا في العالم، في حين احتلت بوخارست ووارسو وروما صدارة هذا الترتيب على صعيد الاتحاد الأوروبي، وفق دراسة لشركة "توم توم" المصنعة لأنظمة التموضع العالمي (جي بي اس).
فقد حازت مدينة إسطنبول التركية لقب أكثر المدن ازدحاما في العالم لسنة 2014؛ إذ إن مدة الرحلات داخل المدينة تكون عادة أطول بمعدل 58 % خلال فترات الاختناق المروري مقارنة مع المدة التي تستغرقها هذه الرحلات عندما تكون حركة السير طبيعية. كما أن هذه الزيادة في المدة قد تصل الى 109 % في ساعات الذروة في المساء.
وتلتها في المراتب اللاحقة كل من مكسيكو (55 %) وريو دي جانيرو البرازيلية (51 %) وموسكو (50 %).
أما في الاتحاد الأوروبي، فقد تصدرت بوخارست هذا الترتيب مع مدة رحلة أعلى بمعدل 41 % خلال فترات الازدحام المروري (وصولا الى 89 % خلال ساعات الذروة في الصباح). وتلتها ارسو (40 %) وروما (38 %) وبعدها لندن (37 %) ومرسيليا الفرنسية (36 %).
وفي الولايات المتحدة، تصدرت مدينة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا غرب البلاد صدارة ترتيب أكثر المدن ازدحاما؛ اذ بلغ معدل الوقت الإضافي الذي يمضيه السائقون على الطرقات خلال فترات الاختناق المروري 39 %. ومن بين المدن الأميركية الأخرى الأكثر ازدحاما هناك سان فرانسيسكو (34 %) وهونولولو (32 %) ونيويورك وسياتل (31 %) وسان خوسيه (30 %) وميامي وشيكاغو وواشنطن العاصمة (27 %).
هذا التصنيف يستند الى بيانات مستخدمي أجهزة "توم توم" العاملة بنظام التموضع العالمي (جي بي اس) والتي بيع منها أكثر من 75 مليون جهاز في العالم.

                                                         غالة بلغراد

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق