الأربعاء، 8 أبريل، 2015

طرق مذهلة لجعل الطفل واثقاً بنفسه

آمال الأتات
إنها 11 طريقة بسيطة ولكنها أكثر من هامة لجعل الطفل واثقاً بنفسه. لا تحرموه من الثقة بالنفس لأنها مفتاح نجاحه في الحياة

- اسإليه ان يعلمك شيئاً يجيد القيام به.( لا شك انه يعرف شيئا لا تعرفيه. اطلبي منه ان يعلمك هذه المهارة فبذلك تزيدين ثقته بنفسه)

- حاولي دائما ان تبدي اهتمامك بأي إنجاز يقوم به او بأي جهد يقوم به

- قولي لطفلك " احب أن أراك....." وانت تقوم بهذا النشاط

- احضني طفلك عدة مرات باليوم.
(حضن الطفل أهم بكثير مما نتصور. فالإشباع العاطفي يجعل الطفل اكثر ثقة بنفسه لأنه يشعر أنه شخص محبوب وكلما شعر الشخص بأنه شخص محبوب، ازدادت ثقته بنفسه لان ذلك يجعله يشعر بأنه مقبول من الآخرين وليس مرفوضاً.

- العبي واضحكي معه(ننسى كثيراً ان نلعب معهم وفي كثير من الأحيان لا يرون ابتسامتنا. ليس المطلوب قضاء النهار كله وانت تلعبين معه. يكفي ان تخصصي مدة نصف ساعة للعب.)

- خصصي نصف ساعة باليوم لطفلك وحده.
في هذه الفترة القصيرة لا تحاولي الانشغال بأي شيء لا التليفون ولا الواتس آب ولا أي شيء. في هذه الأثناء تحدثي معه. افتحي قلبك له. اصغي إليه. قصي عليه قصة . اختاري ما تريدين المهم ان تخصصي له وقتاً خاصا به وحده.

- عندما تخطئين ،لا تخفي عنه أخطاءك وحاولي أمامه القيام بتصحيح خطئك.

- حملي طفلك المسؤوليات كالطلب منه جلي الصحون، وضع ثيابه في الغسيل وتشغيل الغسالة او الطلب منه ترتيب خزانته.

- عندما يتقن شيئاً ،لا تحاولي ابداً القيام بالشيء نيابة عنه. مثلاً عندما يصبح قادراً على الاستحمام وحده، لا تحاولي القيام بهذه المهمة نيابة عنه. لا تحمميه بل دعيه يتكل على نفسه. وعندما يصبح قادراً على تناول الطعام بمفرده لا تحاولي الاستمرار بإطعامه. هذه أمثلة بسيطة. عليك سيدتي الا تقومي بأي شيء يتقنه لأنك تظنين انه صغير. إن حرمانه من المهارات سيؤثر في حياته وثقته بنفسه لاحقاً.

- اهتمي به وارعيه من أجل ما هو عليه وليس من أجل ما تريدينه ان يكون عليه في المستقبل. أحبي طفلك لنفسه فإن لم يحقق طموحات معينة تريدينها ، لا يعني هذا أن تجعليه يشعر بأنه خيب ظنك.

- علمي طفلك ان يعبر عن كل شعور يشعر به.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق